العصــــــــــــــــــر
شكرا على تصفحكم للمنتدى ويرجى التسجيل و العودة للمشاركة

العصــــــــــــــــــر

لكل الأســـــــــره
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التهاب الاذن الخارجية ، عدوى الأذن الخارجية ، أذن السباحين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمل
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2845
البلد او الاقامه : مصر
الحاله الاجتماعيه : متزوج
الهوايات : القراءه
رقم العضويه : 1
مدى النشاط بالمنتدى :
90 / 10090 / 100

علم الدوله :
احترام قوانين المنتدى :
المزاج اليوم :
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: التهاب الاذن الخارجية ، عدوى الأذن الخارجية ، أذن السباحين   الأحد يناير 13, 2008 12:07 am

التهاب الاذن الخارجية ، عدوى الأذن الخارجية ، أذن السباحين
swimmers' ear, otitis externa




وتسمى أيضاً "أذن السباح"، وهي عدوى والتهاب يصيبان قناة الأذن الخارجية. والعدوى، التي تسببها أيضا البكتيريا أو الفطريات، تصيب أيضا في بعض الأحيان الجزء الخارجي من الأذن (صيوان الأذن pinna). وعدوى الأذن الخارجية الناتجة عن البكتيريا قد تسبب الدمل أو الخراج. والأمراض الجلدية مثل الالتهاب الجلدي يمكنها أيضا أن تتسبب في التهاب الأجزاء الخارجية من الأذن وقد تجعل الأذن أكثر قابلية للعدوى .

‏عدوى الأذن الخارجية غالباً ما يكون سببها دخول الماء في قناة الأذن. ومن أعراضها الإحساس بالحكة، والتورم، والألم، وإفرازات صفراء من الأذن ، وقد تشعر أيضا بفقدان السمع نتيجة الالتهاب أو الإفرازات، التي يمكنها أن تسد قناة الأذن. وقد يحدث أن تصير الأذن مؤلمة عند لمسها وقد تمتد العدوى إلى باقي أجزاء الأذن. فاستشر طبيبك إذا أصبت بهذه الأعراض.

قد يصاب مرضى السكر بأنواع خطيرة من العدوى الميكروبية نتيجة للعدوى ‏ التي أصابت الأذن الخارجية وينبغي عليهم استشارة الطبيب بمجرد ظهور الأعراض عليهم.

التشخيص

‏سوف يفحص الطبيب أذنك بالة فحص تسمى منظار الأذن Otoscope ويصف لك دواء، عادة ما يكون في شكل قطرة أذن.

خيارات العلاج

المضادات الحيوية تساعد في القضاء على العدوى البكتيرية والعقاقير المضادة للفطريات تقتل الفطريات، والأدوية المضادة للالتهاب تقلل من التورم. ومن المهم عدم وصول الرطوبة إلي أذنيك أثناء زوال العدوى والذي يتم عادة في غضون أسبوع.

وأيسر الطرق لمنع ‏الماء من الوصول للقناة (مثلما قد يحدث عند الاستحمام ) وضع كرة من القطن مغطاة بطبقة من شمع البرافين. تخلص من قطعة القطن بعد الاستحمام واعمل على تهوية قناة الأذن باستخدام المجفف.


الوقاية من إصابة أذن السباح

إن تجفيف أذنيك بعناية قد يساعدك على الوقاية من الإصابة المعروفة باسم " أذن السباح ". إذا دخل الماء إلى أذنيك أثناء السباحة، أو الوقوف تحت الدش أو الاستحمام في البانيو أو غسيل شعرك، قم أولاً بتجفيفه جيدا . بعدها ، إذا لم تكن مصاباً بثقب في طبلة الأذن ولم تجر لك مؤخراً جراحة بالأذن، فقم بخلط مقادير متساوية من الكحول (الأيزوبروبيل) المطهر والخل الأبيض في وعاء صغير (الكحول يعمل على تجفيف الأذن، والخل يغير من درجة الحموضة بداخل قناة الأذن، فيقلص احتمالات نمو البكتيريا بها ) . استلق على أحد جانبيك بحيث تكون إحدى أذنيك لأعلى. ضع 3 ‏إلى 4 ‏قطرات من المزيج باستخدام قطارة. احتفظ بالسائل داخل الأذن وهي متجهة لأعلى لعدة دقائق. ويمكنك مساعدة القطرات على الدخول لمسافة أبعد بقناة أذنك بأن تجذب شحمة الأذن للخارج وبفتح فمك وغلقه عدة مرات. وبعد بضع دقائق، مل برأسك إلى الجانب الذي به هذه الأذن حتى تدع القطرات تنساب منها . وكرر ما فعلته مع الأذن الأخرى.






منقول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التهاب الاذن الخارجية ، عدوى الأذن الخارجية ، أذن السباحين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العصــــــــــــــــــر :: المنتديات العلاجيه للاسره :: صحة الاسره-
انتقل الى: