العصــــــــــــــــــر
شكرا على تصفحكم للمنتدى ويرجى التسجيل و العودة للمشاركة

العصــــــــــــــــــر

لكل الأســـــــــره
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقومات الجلد الجيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمل
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2845
البلد او الاقامه : مصر
الحاله الاجتماعيه : متزوج
الهوايات : القراءه
رقم العضويه : 1
مدى النشاط بالمنتدى :
90 / 10090 / 100

علم الدوله :
احترام قوانين المنتدى :
المزاج اليوم :
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: مقومات الجلد الجيد   السبت فبراير 02, 2008 4:33 am

مقومات الجلد الجيد

* جلود الأثاث:
- ما زالت الجلود هى المتربعة علي عرش الأناقة والذوق الرفيع عند اختيارك لأثاث منزلك ..


وإن كانت الجلود غالية في الثمن فهذا يرجع إلي طبيعة الحصول عليها ومعالجتها حيث تتطلب مجهودآ كبيرآ لإخراجها بالشكل النهائى سواء في الملابس أو الأدوات المختلفة وبالطبع في الأثاث.
- هل فكرت ولو لمرة واحدة عن مقومات الجلد الجيد الذى يمكنك أن تصدر حكمك عليه وأنت مطمئن مئة بالمئة ؟!

* كيف تختار أثاثك المصنع من الجلود؟

1- الصنف (الدرجة):
هو من أهم المعايير التى يتم الحكم بها علي نوعية الجلود وجودتها ... ومؤشرآ لاستمراريتها والأسعار التى تقيم بها. ويستخدم المصنعون والقائمون علي معارض الأثاث باستخدام نفس المصطلحات لوصف نوعية الجلد مما تمكن المشترى من فهم الخامة التى سيقدم علي شرائها.
- ويوجد نوعين من الجلود:
1- جلود مستخرجة من الطبقة العليا من جلد الحيوان: والتى تكون لها جودة عالية ومتانة قوية في نفس الوقت.
2- جلود مستخرجة من الطبقات التحتية لجلد الحيوان: وهى أضعف من تلك المستخرجة من الطبقة العلوية.
لذلك نجد أن غلو الأثاث يرجع إذا كان تصنيعه من النوع الأول.

- وينقسم النوع الأول بدوره إلي درجات عديدة معتمدآ علي الطرق التى يعد بها المصنعون الجلود:
1- جلود الأنيلين "Aniline Leather" - (الجلد المصبوغ بمادة الأنيلين وهذه المادة عبارة عن سائل زيتى سام يستخرج من قطران الفحم ويستخدم في صنع الأصباغ والعطور)، كما يطلق علي هذا النوع من الجلود "جلد الأنيلين النقى أو المصبوغ كلية بمادة الأنيلين"، حيث يغمس في سائل الأنيلين ولا تضاف أية صبغات أخرى له. والنوع المستخدم من الجلود هنا لابد وأن تكون جودتها عالية لملمسها الناعم.
2- جلود شبه أنيلينية "Aniline Leather- Semi"، أو يطلق عليها الجلود المحمية بمادة الأنيلين. وهذا النوع من الجلود يعالج بكمية قليلة من الصبغة التى تعطى حماية ضد البقع أو انطفاء لمعانها، والجلود المصبوغة والمعالجة بهذه الكمية القليلة من الصبغة تكون من الدرجة الأقل في الجودة. وتمتاز بمتانتها أكثر من الجلود المصبوغة كلية من سائل الأنيلين، مقاومة للبقع، قوة تحملها أكبر، كما أنها متوافرة.

2- اللمسات الأخيرة للجلد (التشطيبات):
فجودة الجلود لا تتوقف فقط علي النوع والمادة التى تصبغ بها، وإنما أيضآ علي الشكل النهائى التى تقدم به إلي السوق والمستهلكين. فالشكل الطبيعى للجلد والعلامات التى يتميز به مثل ليونته المصحوبة ببعض الخطوط المجعدة التى هى من أشهر السمات للجلود تكسبها الجمال كما أنها تزداد رونقآ وجمالآ بمرور الوقت والاستعمال.

ولا يمنع ذلك أيضآ من إضافة بعض اللمسات الصناعية للجلد فهى تكسبه البهاء إلي جانب شكله الطبيعى الجميل مثل الصبغات وخاصة في الأثاث حتى تتناسق القطع مع بعضها ولا يكون هناك تنافر بينها، وتوجد لهذه الصبغات فائدة أخرى: المحافظة عليه من البقع والخدش وتغير لونه عند التعرض لأشعة الشمس.

3- نسيج الجلود:وإذا تحدثنا عن نسيج الجلود فنحن نتحدث عن مظهره وشكله الخارجى أو مجازآ عن درجته وصبغته فهو وثيق الصلة بهما. والجلد الذي له جودة عالية له ملمس طرى ولين "وبلغة السوق كما يقولون الذي له إحساس ينعكس عليك عندما تلمسه بيديك" (أيدى لها إحساس أو ملمس به إحساس). أما بالنسبة للجلد المعالج بالصبغة وخاصة ذلك المستخرج من الجاموس لا يكون له نفس الملمس السابق ولا تتوافر له الليونة وتكون الصبغة هنا لإخفاء العيوب التى توجد بالجلد، وبصرف النظر عن هذه الاختلافات فتوجد بعض المميزات الأخرى التى تعكس علي الجلد ملمسه وشكله الفريد التى نترجمها في صورة النسيج. فكشط الجلد يكسبه وبرة قصيرة مما يساهم ذلك في جودته كما أن معالجته ببعض المواد التى تحميه تزيد من مقاومتـه للبقـع كمـا الحـال في جلد (Nuluck).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقومات الجلد الجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العصــــــــــــــــــر :: منتديات ست الكل :: المنزل والديكور-
انتقل الى: